انسجاما مع فلسفة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية على مواكبة التطورات التكنولوجية في مجالات تكنولوجيا المعلومات والحوسبة ورفد الجامعة بكل ما يساهم في تعزيز العملية التعليمية وتحسين أدوات قياس مستوى الطلبة، فقد تم إدخال الامتحانات الالكترونية للجامعة مع مطلع العام الدراسي 2002/2003، لما توفره الامتحانات الالكترونية من سرعة في انجاز الامتحانات من حيث توفير الوقت المستغرق لتصحيح الأسئلة بالإضافة إلى دقة في إعطاء النتائج والشفافية بالإضافة لقدرة الامتحانات الالكترونية على استخراج تقارير إحصائية تقيم نسبة إجابة كل سؤال من أسئلة الامتحان مما يساعد في تطوير العملية التدريسية والتعرف على نقاط الضعف عند الطلبة من اجل تقويمها لاحقا.

ولقد قام مركز الحاسوب والمعلومات بإنشاء وتطوير نظام الكتروني خاص بالامتحانات الالكترونية، يشتمل على مزايا متعددة وإمكانيات كبيرة ويحقق كافة المتطلبات والاحتياجات التي تستلزم وجودها عملية إجراء الامتحانات الالكترونية، وأصبح يلائم احتياجات المدرسيين ويستخدم احدث التقنيات البرمجية لذلك و يتميز النظام بالكفاءة و السرعة و السرية التامة . و يتميز كذلك بقدرته على إنشاء تقارير بإجابات الطلاب و أخرى بمعاملات التمييز و الصعوبة. كما يمكن من خلال النظام عرض الامتحان للطلاب في بيئة آمنة و مقيدة.

وقد قامت الجامعة بتوفير مختبرات الحاسوب المخصصة لإجراء الامتحانات الالكترونية، والعمل جار على إنشاء مختبرات جديدة لزيادة السعة الاستيعابية لعملية الامتحانات الالكترونية.

وتم أيضا إنشاء شعبة خاصة ضمن دائرة الحوسبة الأكاديمية في مركز الحاسوب والمعلومات، للإشراف وإدارة وتنسيق عملية الامتحانات الالكترونية، حيث تشتمل على كادر مؤهل، يقوم بعملية إدارة عملية الامتحانات الالكترونية والتنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية في عملية إدخال الامتحانات والأجوبة على نماذج مختلفة وحسب طبيعة الامتحانات، وبعدها استخراج الإجابات والتقارير التي يتم طلبها لإجراء الدراسات المطلوبة لذلك من قبل أعضاء هيئة التدريس.

وكذلك جزء من الكادر للإشراف على المختبرات وإدارة عملية الامتحان والتنسيق بين الطالب والمراقبين المكلفين للامتحان، وكذلك تجهيز أجهزة الحاسوب داخل المختبرات وإجراء الصيانة اللازمة لأجهزة الحاسوب، ومساعدة الطلبة داخل قاعة المختبر في حال وجود أي خلل تقني في أجهزة الحاسوب خلال الامتحان

وتخضع عملية إجراء الامتحانات الالكترونية بمجملها إلى تعليمات الامتحانات الالكترونية التي اقرها واعتمدها مجلس العمداء في الجامعة لسنة 2010.

والامتحانات التي يتم إجراءها الكترونية:-

  • امتحانات المستوى (الحاسوب، اللغة الانجليزية) للطلبة المستجدين في الجامعة.
  • امتحانات المساقات المختلفة (الأول، الثاني، النصفي, النهائي).
  • الامتحانات التنافسية لقبول طلبة الماجستير.
  • الامتحانات التنافسية لعمليات التوظيف.
  • غيرها من الامتحانات التي يتم تنسيقها وطلبها.